رئيس التحرير : مشعل العريفي

مصر: «بنشتري راجل».. «قائمة زواج» تثير جدلاً على مواقع التواصل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : جدل كبير أثارته صورة لقائمة منقولات زوجية تم تداولها بكثافة اليوم في أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمصر.
وتعود الصورة المتداولة لقائمة منقولات عروس من محافظة الدقهلية بمصر، ولم تتضمن القائمة المؤرخة بتاريخ 2 يونيو الجاري على أي بنود أو تفاصيل منقولات زوجية كما هو معتاد، وإنما تضمنت عبارة كتبها والد العروس قال فيها "من يؤتمن على العِرض لا يُسأل عن المال.. اتقي الله في كريمتنا".
رواد مواقع التواصل الاجتماعي انقسموا بين مؤيد لتصرف الأب، واعتبروه خطوة على طريق القضاء على عادة قائمة المنقولات، والتي يرى البعض أنها سبب في إفشال كثير من الزيجات، ووصول خلافات الأزواج إلى قاعات المحاكم، وفقا لموقع الأخبار المصرية.
انقسام
وفي المقابل لم يلق تصرف والد العروس قبولًا من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والذين اعتبر بعضهم أن قائمة المنقولات الزوجية هي ضمانة لحقوق الزوجة، خصوصًا وأنها تشارك في تأثيث مسكن الزوجية مع الزوج.
الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، أكد فى فتوى سابقة إنه ليس من حق ولي أمر الفتاة، أن يتنازل عن كتابة قائمة منقولات الزوجية ومؤخرها، حتى لو كان تحت عنوان «إحنا بنشتري راجل».
وأضاف أنه ليس من حق ولى الأمر، أيًا كان أبًا أو أخًا، التنازل عن مهر الفتاة، والذي يتمثل في قائمة المنقولات الزوجية والمؤخر، لأنه حقها، والتي غالبًا ما لا تدرك الصالح لها، لأنها تكون صغيرة السن مؤكدًا أنه ينبغي الرجوع للفتاة لأنه حقها وحدها، فلا يحق له التنازل عن قائمة المقولات، وإنما من الواجب عليه أن يكون واقعيًا عند كتابتها، حتى تتحقق الآية في قوله تعالى: «وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً» الآية 4 من سورة النساء.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up